القائمة الرئيسية

الصفحات

الجمارك المغربية تفرض ضرائب على مساعدات وهدايا الجالية

الجمارك المغربية تفرض ضرائب على مساعدات وهدايا الجالية


الجمارك المغربية تفرض ضرائب على مساعدات وهدايا الجالية


في تطور جديد وملحوظ، أنشأت المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة ترسانة من الإجراءات الضريبية في الموانئ البحرية والمطارات الوطنية. ومن المتوقع أن تخضع المساعدات أو الهدايا التي يرسلها أفراد الجالية المغربية إلى عائلاتهم أو التي يجلبها السياح المغاربة في الخارج لضرائب عالية. على وجه التحديد، تخضع الهدايا والمساعدات التي تتجاوز 2000 درهم للرسوم الجمركية في كل من الموانئ والمطارات المحلية.


قامت إدارة الجمارك بإعداد قائمة اسمية لجميع الحيازات الخاضعة للضريبة. على سبيل المثال، يمكن للمغاربة والسياح الأجانب الآن حمل زجاجة عطر واحدة بسعة 150 مل أو زجاجة 250 مل من "أوتوكير" .بالإضافة إلى ذلك، لم يعد بإمكانك حمل أكثر من علبة سجائر واحدة. وتقرر أنه بالنسبة لجميع الأدوية التي يتعين على المغاربة إحضارها من الخارج، يجب أن تكون مبررة بوصفة طبية أو بشهادة طبية.


وقال الباحث في السياسة العامة عبد الله الفريدي لصحيفة "هبة بريس" إن القرار كان بمثابة صدمة للمهاجرين المغاربة والسياح الأجانب ولماذا تستشهد بها لجهات الرسمية في سياساتها الضريبية، ويمكن تلخيص الأسباب الرئيسية في اثنين: "أولا حماية تنافسية للسلع المحلية، وثانيا إعادة الخزانة الوطنية بفئات ضريبية جديدة".حتى الشعار يجب ألا يأتي على حساب حماية القدرة الشرائية للشعب المغربي. وإلا فإن السياسة العامة في المجال الاقتصادي ستكون سياسة لا تأخذ في الاعتبار مبدأ الحفاظ على السلم الاجتماعي."

تعليقات